صحة ولياقة

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

يساعد فصل الشتاء وبرده القارس لنكون عرضة لبعض أنواع من الأنفلونزا والأمراض، ولهذا يجب مواجهتها في تقوية جهاز المناعة، هناك طرق ووسائل مختلفة وكثيرة تساعد على ذلك، أولاً من خلال إتباع نظام غذائي صحي والتركيز على ممارسة الرياضة على أنواعها بانتظام ، وتناول العصير الطبيعي الذي يحتوي على فيتامين سي بالإضافة إلى إجراءات كثيرة للوقاية يمكن مزاولتها. بعض من النصائح حول الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد نسردها لكم متمنين لكم الحصانة من أي مرض.

 

نصائح لتجنب أمراض فصل الشتاء

– الأنفلونزا

يعد هذا الفيروس من الأمراض القاتلة للذين تنخفض المناعة عندهم كأولئك الذي يعانون أمراضاً كالسكري والكلى أو كبار السن الذين تخطوا الستين سنة وما فوق.
تأتي هنا أهمية اللقاح السنوي للأنفلونزا واعتماد رذاذ الأنف الخاص للأطفال بين عمر السنتين والـ 18 سنة.

 

نصيحة: إذا كنت من الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا، ننصحك فوراً بالذهاب واجراء هذا التلقيح السنوي لأنه يعتبر ضرورياً وخاصة لكبار السن كما ذكرنا سابقاً.

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

– الزكام

يعتبر الزكام من الحالات الشائعة المتفشية كثيراً في فصل الشتاء، لهذا يجب الوقاية منه بطرق مختلفة والسعي بشتى الطرق المتاحة لعدم الإصابة. يجب النظافة العامة كغسل اليدين بشكل متكرر للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي يمكن التقاطها لدى ملامسة الكثير من المواد الملوثة في تعاملاتنا اليومية.

 

نصيحة: إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً، يجب الإنتباه إلى نظافة الصحون والأواني مع كامل الأدوات التي يستخدمها وأيضاً تنظيف مختلف زوايا المنزل بمطهرات ضد البكتيريا تجنباً لإنتقال المرض إلى باقي أفراد العائلة…

 

– التهاب الحلق

التهاب الحلق يعتبر أيضاً من الأمراض المنتشرة بكثرة في فصل الشتاء والسبب الأغلب في الإصابة به هي أنواع من الإلتهابات الفيروسية. وحسب أقوال الباحثين في دراسات عديدة فإن البلعوم يتأثر بتبدلات متفاوتة في درجة الحرارة كالإنتقال من الدفء إلى البرد.

 

نصيحة: في حال التهاب الحلق، ينصح الخبراء بالماء الفاتر والملح والمضمضة لفترة 3 دقائق. بالتأكيد فإن هذه لن تؤدي إلى الشفاء من الإلتهاب لكنها تساعد كثيراً فهي تضع حاجزاً مانعاً لتنامي الإلتهاب كما تطري الحلق وتعطي إحساس بالراحة.

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

– داء آلام المفاصل

تكثر آلام المفاصل لدى المرضى المصابون بداء الروماتيزم وخاصة في البرد الشديد، فيما لا يزال السبب مجهولاً. والمحير أن الآلام وأوجاع المفاصل تزيد في فصل شتاءً وهذا لا يزيد من تضررها يقتصر فقط على زيادة في الأوجاع.

 

نصيحة: يشعر كثر بحالة من الكآبة في الشتاء بحيث يلحظون الألم بشكل أوضح ويركزون عليه، فيبدو لهم أكثر حدةً. في هذه الحالة، تبدو الأمور دائماً أكثر سوءاً. إلا أن ممارسة الرياضة بانتظام تكون من الحلول المثلى لتحسين الحالة النفسية والجسدية. كما تُعد السباحة الرياضة الفضلى لمن يعاني آلام المفاصل.

 

– داء الربو

حسب قول الخبراء يعتبر الهواء القارس من المسببات الأولى والأساسية لنوبات الربو وأعراضه كضيق التنفس والقحة. لهذا ينصح الأطباء مرضى الربو أن يكونوا في غاية الحرص في فصل الشتاء.

 

نصيحة: يُنصح مرضى الربو بالبقاء داخل المنزل في أيام البرد الشديد. ومن هم يتقيدون بأعمالهم ووظائفهم فيُنصح بوضع كمامة مختصة على الفم والأنف أو لف شال.
كما يجب التركيز ومن الضروري تناول الأدوية بانتظام.

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

– جفاف البشرة

هناك الكثيرين ممن يعانون من هذه المشكلة الشائعة فهي تزيد حدةً في فصل الشتاء مع ارتفاع معدل الرطوبة. وفي هذه الحالة، من الضروري ترطيب الجسم باستمرار، خصوصاً بعد الإستحمام فيما لا تزال البشرة رطبة وقبل النوم. وهناك الكثير من المواد الطبيعية التي تفيد وينصح الأطباء على إستخدامها لترطيب البشرة الدافئة. ونحذر السيدات من الإبتعاد عن المواد الغير الطبيعية للترطيب.

 

نصيحة: استعملي المواد الطبيعية كزيت اللوز والصابون الطبيعي واعتمدي الحمام الدافئ وليس الشديد السخونة، لأن الماء الساخن يسبب الجفاف للبشرة الطرية أكثر فأكثر ويثير حساسية الجلد. كما أن الماء الساخن يسبب جفاف للشعر مما يجعله باهتاً وغير صحي.

 

– الذبحات الصدرية

حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فإن الذبحات القلبية تكون أكثر شيوعاً في فصل الشتاء. قد يكون ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة البرد القارس أو تبدل بين جو حار داخل المنزل وجو بارد جداً في الخارج، مما يزيد من الضغط على القلب. فحتى القلب يجب أن يعمل بجهد إضافي في فصل الشتاء لضبط حرارة الجسم.

 

نصيحة: ينصح الأطباء من هم أكثر عرضة من غيرهم لأمراض القلب بالبقاء في المنزل في أوقات البرد الشديد والعواصف. لكي يحافظوا على الدفء بمعدل حرارة 21 درجة مئوية إضافةً إلى أهمية الحفاظ على دفء السرير. أما عند الخروج، فيجب استخدام قبعة على الرأس ووضع قفازات على اليدين لتدفئة الجسم بالكامل.

وكالات، نصائح وإرشادات طبية

:: الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

[ LightBook.org ]