تساعيات مسيحية

تساعية القديس شربل

تساعية القديس شربل“إني سآخذ من ناصية الأرز العالي لأغرسها. أقتطع من أعالي أغصانه غصناً غضّاً وأغرسه أنا على جبل شامخ شاهق. أغرسه فينشئ أفناناً ويثمر ثمراً ويصير أرزاً جليلاً”. (حزقيال 17 : 22-26) أخترت هذه الآية من سفر حزقيال النبي لأني أشعر بأنها تتكم عن قديس لبنان هذا القديس الذي عاش بالصمت والصلاة والقداسة في محبسته فدوى صمته في كل الأرض صنع الآلاف من المعجزات بقوة الرب يسوع…. لنصلي معاً صلاة تساعية القديس شربل لتجلب لنا النعمة والبركة من الرب…

 

اليوم الأول:

أيها القدّيس شربل العجائبي، يا من يفوح من جسدك الطاهر المنتصر على الفساد، طيب السماء، هلمَ إلى معونتي، واستمد لي من الله النعمة التي أنا بحاجة إليها (أذكرها)، إن كانت لمجد الله وخير نفسي. آمين.
يا مار شربل، تضرع لأجلي.
اللهم، يا من منحت مار شربل نعمة الإيمان، أتوسّل إليك، باستحقاقاته وشفاعته، أن تمنحني نعمة الإيمان. فأعيش بحسب وصاياك وإنجيلك. لك المجد إلى الأبد. آمين.
أبانا والسلام والمجد مرّة.

اليوم الثاني:

يا مار شربل، يا شهيد الحياة الرهبانيّة، يا من اختبرت عذاب القلب والجسم. لقد جعل منك الربّ يسوع منارة ساطعة. إنّي ألتجئ إليك وأطلب بشفاعتك نعمة (أذكرها)، عليك رجائي. آمين.
يا مار شربل، يا اناءً طيّب الرائحة، تضرع لأجلنا.
أيّها الإله الرؤوف الذّي شرّف مار شربل بعمل العجائب العظيمة، تعطّف عليّ وهَبني ما أطلبه بشفاعته، مُجِّدت إلى الأبد. آمين.
أبانا والسلام والمجد. آمين.

اليوم الثالث:

يا مار شربل الحبيب، يا من تتلألأ كالنجم الساطع في سماء الكنيسة، أنر طريقي، وقوِّ رجائي. منكَ أرجو نعمة (أذكرها) أطلبها لي من يسوع المصلوب، الذي عبدته باستمرار. آمين.
يا مار شربل، مثال الصبر والصمت، تضرع لأجلي.
يا سيّدي يسوع المسيح، يا من قدّست صفيّك شربل بالتقشّف والإماتة وحمل الصليب، أعطني أن احتمل صعوبات الحياة بصبر وتسليم مطلق لمشيئتك الإلهيّة، بشفاعة مار شربل، لك الشكر إلى الأبد. آمين.
أبانا والسلام والمجد مرّة.

تساعية القديس شربل

تساعية القديس شربل

اليوم الرابع:

يا أبت مار شربل الحنون، إليك التجئ. ثقتي بمعونتك تملأ قلبي. بقوّة شفاعتك عند الله انتظرُ النعمة التي أطلبها (أذكرها). فأظهر لي هذه المرّة أيضاً، مقدرتك ورأفتك.
يا مار شربل، يا جنينة الفضائل، تضرع لأجلي.
إلهي، يا من منحت مار شربل نعمة التشبّه بك في جميع الفضائل، إمنحني أنا أيضًا، بمعونته، أن أنمو بالفضائل المسيحيّة. إرحمني. إرأف بي لأمدحك إلى الأبد. آمين.
أبانا والسلام والمجد مرّة.

اليوم الخامس:

يا مار شربل، يا حبيب الله، نوّرني، ساعدني، علّمني، لأعمل ما يرضي الله. أسرع إلى معونتي. يا حنون، رجوتك اطلب من الله هذه النعمة (أذكرها).
يا مار شربل، يا صديق المصلوب، تضرّع لأجلي.
إلهي، إليك عيناي. استمع إلى طلبتي بشفاعة مار شربل. أنقذ قلبي المسكين. أعطني السلام. هدّئ اضطراب نفسي. لك التسبيح إلى الأبد. آمين.
أبانا والسلام والمجد مرّة.

اليوم السادس:

يا مار شربل، يا شفيعًا قديراً أطلب إليك أن تحقّق لي النعمة التي أنا بحاجة إليها (أذكرها). كلمة واحدة منك إلى يسوع بخصوصي تكفي ليرحمني ويغفر لي ويستجيب طلبتي. آمين.
يا مار شربل، يا فرح السماء والأرض، تضرّع لأجلي.
أللهّم يا من اخترت مار شربل ليدافع عنّا أمام عزّّتك الإلهية. هبني، بشفاعته، هذه النعمة، لأمجّدك معه إلى الأبد. آمين.
أبانا والسلام والمجد مرّة.

اليوم السابع:

يا مار شربل، يا محبّ الجميع، ومساعد المحتاجين. أملي وطيد بشفاعتك أمام الله، فاستمدّ لي منه هذه النعمة التي أنا بأمسّ الحاجة إليها (أذكرها).
يا مار شربل، يا كوكبًا يُنير التائهين، تضرّع لأجلي.
إلهي، إنّ خطاياي الكثيرة تمنع وصول النعم إليّ، فأعطني النعمة لأتوب عنها. إستجبني بشفاعة مار شربل. فرّح قلبي الحزين بمنحي طلبتي، أنت يا بحر النعم، لك المجد والشكر إلى الأبد. آمين.
ابانا والسلام والمجد مرّة.

تساعية القديس شربل

تساعية القديس شربل

اليوم الثامن:

يا مار شربل، عندما أراك جاثيًا على طبق من قصب، أو صائمًا أو متقشفًا، أو غائصًا في مناجاة الله، يزداد رجائي وإيماني بك. أرجوك ساعدني ليهبني الله النعمة التي أطلبها (أذكرها).
يا مار شربل، يا سكران في الله، تضرّع لأجلي.
يا يسوع الكلّي العذوبة، يا من رقّيت في الكمال الانجيليّ محبّك مار شربل، التَمِس منك أن تهبني نعمةً لكي أقضيَ ما تبقى من حياتي بحسب إرادتك. أحبك يا إله خلاصي. آمين.
أبانا والسلام والمجد مرّة.

اليوم التاسع:

يا أبت مار شربل، ها أنا في نهاية هذه التساعيّة وقلبي ينتعش عندما أتحدّث إليك. لي ملء الرجاء بأني سأنال من يسوع النعمة التي طلبتها بشفاعتك.
إني أتوب عن خطاياي وأعد بعدم الرجوع إليها. أطلب لي تحقيق طلبتي (أذكرها).
يا مار شربل، يا مكلّلاً بالمجد، تضرّع لأجلي.
أللهّم، يا من استمعت إلى صلاة مار شربل فمنحته نعمة الاتحاد بك، اشفق عليّ في ضيقي، نجّني من الشرور التي لا أقوى على احتمالها. لك المجد والتسبيح والشكر إلى الأبد. آمين.
ابانا والسلام والمجد مرّة.

صلاة في ختام تساعية القديس شربل:

أيها الإله الكلي الرأفة والحنان، ها أنا جاث أمامك، أرفع من أعماق قلبي صلاة الشكر لرحمتك ولكل ما منحتني باستحقاق مار شربل الحبيب.

كم أنا عارف لجميلك يا أبت مار شربل العجائبي. ما عندي كلام يكفي لأعبر لك عما في قلبي من عرفان جميلك وشكر لهذا الإحسان الكبير. اعطف علي دائماً لكي أكون أهلا لنعم الله وأستحق حمايتك. آمين.

تساعية القديس شربل

المصادر: كتاب صلوات الكنيسة، موقع مار شربل

[www.LightBook.org]