الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

4.4
(21)

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

يساعد فصل الشتاء وبرده القارس لنكون عرضة لبعض أنواع من الأنفلونزا والأمراض. ولهذا يجب مواجهتها في تقوية جهاز المناعة، هناك طرق ووسائل مختلفة وكثيرة تساعد على ذلك. أولاً من خلال اتباع نظام غذائي صحي والتركيز على ممارسة الرياضة على أنواعها بانتظام; وتناول العصير الطبيعي الذي يحتوي على فيتامين سي بالإضافة إلى إجراءات كثيرة للوقاية يمكن مزاولتها. بعض من النصائح حول الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد نسردها لكم متمنين لكم الحصانة من أي مرض.

 

نصائح لتجنب أمراض فصل الشتاء

الإنفلونزا

يعد هذا الفيروس من الأمراض القاتلة للذين تنخفض المناعة عندهم كأولئك الذي يعانون أمراضاً كالسكري والكلى أو كبار السن الذين تخطوا الستين سنة وما فوق. تأتي هنا أهمية اللقاح السنوي للأنفلونزا واعتماد رذاذ الأنف الخاص للأطفال بين عمر السنتين والـ 18 سنة.

 

نصيحة: إذا كنت من الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا، ننصحك فوراً بالذهاب وإجراء هذا التلقيح السنوي; لأنه يعتبر ضرورياً وخاصة لكبار السن كما ذكرنا سابقاً.

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد
الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

الزكام

يعتبر الزكام من الحالات الشائعة المتفشية كثيراً في فصل الشتاء. لهذا يجب الوقاية منه بطرق مختلفة والسعي بشتى الطرق المتاحة لعدم الإصابة. يجب النظافة العامة كغسل اليدين بشكل متكرر للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي يمكن التقاطها لدى ملامسة الكثير من المواد الملوثة في تعاملاتنا اليومية.

نصيحة: إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً، يجب الانتباه إلى نظافة الصحون والأواني مع كامل الأدوات التي يستخدمها وأيضاً تنظيف مختلف زوايا المنزل بمطهرات ضد البكتيريا تجنباً لانتقال المرض إلى باقي أفراد العائلة…

 

التهاب الحلق

التهاب الحلق يعتبر أيضاً من الأمراض المنتشرة بكثرة في فصل الشتاء والسبب الأغلب في الإصابة به هي أنواع من الالتهابات الفيروسية. وحسب أقوال الباحثين في دراسات عديدة فإن البلعوم يتأثر بتبدلات متفاوتة في درجة الحرارة كالانتقال من الدفء إلى البرد.

نصيحة: في حال التهاب الحلق، ينصح الخبراء بالماء الفاتر والملح والمضمضة لفترة 3 دقائق. بالتأكيد فإن هذه لن تؤدي إلى الشفاء من الالتهاب لكنها تساعد كثيراً فهي تضع حاجزاً مانعاً لتنامي الالتهاب كما تطري الحلق وتعطي إحساس بالراحة.

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد
الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

داء آلام المفاصل

تكثر آلام المفاصل لدى المرضى المصابون بداء الروماتيزم وخاصة في البرد الشديد; فيما لا يزال السبب مجهولاً. والمحير أن الآلام وأوجاع المفاصل تزيد في فصل شتاءً وهذا لا يزيد من تضررها يقتصر فقط على زيادة في الأوجاع.

واجه مشاكل الحياة باعتبارها حفنة تراب – قصة المزارع والحصان
واجه مشاكل الحياة باعتبارها حفنة تراب - قصة المزارع والحصان نعيش حياة فيها الكثير من المشاكل والهموم، تعالوا نأخذ عبرة من
عابرون إلى نور المسيح – قصة حقيقية حدثت في الكويت
عابرون إلى نور المسيح - قصة حقيقية حدثت في الكويت يقول السيد المسيح: "تعالوا إلي يا جميع المتعبين وثقيلي الأحمال وأنا

نصيحة: يشعر كثر بحالة من الكآبة في الشتاء بحيث يلحظون الألم بشكل أوضح ويركزون عليه، فيبدو لهم أكثر حدةً. في هذه الحالة، تبدو الأمور دائماً أكثر سوءاً. إلا أن ممارسة الرياضة بانتظام تكون من الحلول المثلى لتحسين الحالة النفسية والجسدية. كما تُعد السباحة الرياضة الفضلى لمن يعاني آلام المفاصل.

 

داء الربو

حسب قول الخبراء يعتبر الهواء القارس من المسببات الأولى والأساسية لنوبات الربو وأعراضه كضيق التنفس والقحة; لهذا ينصح الأطباء مرضى الربو أن يكونوا في غاية الحرص في فصل الشتاء.

نصيحة: يُنصح مرضى الربو بالبقاء داخل المنزل في أيام البرد الشديد. ومن هم يتقيدون بأعمالهم ووظائفهم فيُنصح بوضع كمامة مختصة على الفم والأنف أو لف شال. كما يجب التركيز ومن الضروري تناول الأدوية بانتظام.

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد
الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

جفاف البشرة

هناك الكثيرين ممن يعانون من هذه المشكلة الشائعة فهي تزيد حدةً في فصل الشتاء مع ارتفاع معدل الرطوبة. وفي هذه الحالة، من الضروري ترطيب الجسم باستمرار، خصوصاً بعد الاستحمام فيما لا تزال البشرة رطبة وقبل النوم. وهناك الكثير من المواد الطبيعية التي تفيد وينصح الأطباء على استخدامها لترطيب البشرة الدافئة. ونحذر السيدات من الابتعاد عن المواد الغير الطبيعية للترطيب.

نصيحة: استعملي المواد الطبيعية كزيت اللوز والصابون الطبيعي واعتمدي الحمام الدافئ وليس الشديد السخونة، لأن الماء الساخن يسبب الجفاف للبشرة الطرية أكثر فأكثر ويثير حساسية الجلد. كما أن الماء الساخن يسبب جفاف للشعر مما يجعله باهتاً وغير صحي.

 فصل الشتاء البارد
الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

الذبحات الصدرية

حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فإن الذبحات القلبية تكون أكثر شيوعاً في فصل الشتاء; قد يكون ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة البرد القارس أو تبدل بين جو حار داخل المنزل وجو بارد جداً في الخارج، مما يزيد من الضغط على القلب. فحتى القلب يجب أن يعمل بجهد إضافي في فصل الشتاء لضبط حرارة الجسم.

نصيحة: ينصح الأطباء من هم أكثر عرضة من غيرهم لأمراض القلب بالبقاء في المنزل في أوقات البرد الشديد والعواصف. لكي يحافظوا على الدفء بمعدل حرارة 21 درجة مئوية إضافةً إلى أهمية الحفاظ على دفء السرير. أما عند الخروج، فيجب استخدام قبعة على الرأس ووضع قفازات على اليدين لتدفئة الجسم بالكامل.

وكالات، نصائح وإرشادات طبية

 

مواضيع ذات صلة

الوقاية من الأمراض في فصل الشتاء البارد

lightbook.org

How useful was this post?

صور لأجمل الكنائس العالمية مميزة بشكلها الهندسي الرائع
صور لأجمل الكنائس العالمية مميزة بشكلها الهندسي الرائع الكنائس والمعابد الدينية كانت موجودة منذ آلاف السنين، وقد شيدت لهدف إقامة
معجزة ظهور علامات صلب المسيح على جسد جورج
معجزة ظهور علامات صلب المسيح على جسد جورج نبذة عن حياة جورج ولد جورج بونجيفانى في فلوريدا عام 1963 وتغيرت

Click on a star to rate it!

Average rating 4.4 / 5. Vote count: 21

No votes so far! Be the first to rate this post.

أشكرك يا إلهي لأنك لم تتركني، من شباك كثيرة أنقذتني
أشكرك يا إلهي لأنك لم تتركني، من شباك كثيرة أنقذتني الشكر الدائم للرب من الأشياء التي تفرح قلب الرب، ردد
صلاة للسلامة والحماية من المخاطر في الليل
صلاة للسلامة والحماية من المخاطر في الليل صلاة الليل للسلامة والحماية أهلاً بكم في صلاة الحماية من الخطر في الليل

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock