شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على أسرارها

0
(0)

شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على أسرارها

تحية طيبة إلى محبي الاكتشافات والمعرفة، سنتحدث في هذه المقالة عن جابوكا Jabuka Island من الجزر المغناطيسية وهي أحد الجزر الكثيرة التابعة لدولة كرواتيا والتي تعتبر جزيرة مغناطيسية. واسم جابوكا هو أوكراني ويعني التفاحة، تابعوا معنا.

 

وصف جزيرة جابوكا

جزيرة جابوكا Jabuka عبارة عن جبل بركاني يبلغ طوله بحدود مائة متر وهي غير مسكونة; الجزيرة تقع ضمن البحر الأدرياتيكي، تكونت جزيرة جابوكا Jabuka Island من خلال التراكمات البركانية وتتبعها أيضاً جزيرة تدعى بروستيك وهي أيضا واحدة من الجزر التابعة لدولة كرواتيا.

ننوه بأن جزيرة جابوكا تعد من أحد الجزر الثلاث المكونة للمثلث البركاني للبحر الأدرياتيكي وحسب قول الخبراء فإن هذه الجزر تكونت من الصخور البركانية نتيجة الانفجارات والثورات التي استمرت إلى قرون طويلة الأمد في هذه المنطقة.

شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على اسرارها
شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على أسرارها

مزايا مغناطيسية قوية

الشيء المميز والغريب ما دفعنا للتحدث عن هذه الجزيرة أنها تمتلك مزايا مغناطيسية قوية; وقد اكتشفت هذه الخصائص نتيجة الاضطرابات والتقلبات التي تحدث مع الملاحين أثناء مرورهم بالقرب منها؛ فإن إبرة البوصلة لهذه السفن لا تعود ثابتة ويحدث خلل كبير بالمؤشرات الملاحية. لذلك صار من النادر جداً مرور السفن والقوارب بالقرب من جابوكا. فقد حولت كل المسارات البحرية العادية بعيداّ عنها.

لا تعتبر هذه الجزيرة من الجزر المحببة للسياح أو التي يهواها الكثيرين; ويعود ذلك لعدة أسباب فإن الجزيرة تقف وحيدة كالعمود في عمق البحر وهي معرضة للرياح القوية من كل الاتجاهات والجوانب. وهذا ما يسبب بارتفاع الموج الذي يضرب الصخور الصلبة جداً وهي تحتوي على الكثيرة من المنحدرات لأنها بالأصل تكونت نتيجة التراكمات البركانية كما ذكرنا سابقاٌ.

شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على اسرارها
شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على أسرارها

محمية طبيعية

المشكلة الأكبر أنه لا يوجد للجزيرة مرسى أو ميناء للقوارب لأنها غير مسطحة وكثيرة الانحناءات ويوجد فيها المنحدرات; لذلك يصعب بناء ميناء في هكذا بيئة لأن الأمواج مرتفعة جداَ وتضرب القوارب مما يكون من الصعب ركنها. لكن بالرغم من كل هذه المشكلات الطبيعية حول الجزيرة إلا أن هناك الكثيرين الذين تستهويهم رحلة الصيد البحري ويتمتعون بهذا.

بالأخص فإن الجزيرة تتنوع أشكال الحياة البحرية حولها من الحيوانات والأسماك والنباتات المختلفة ويعود سبب هذا لأنها بقيت محمية منذ أكثر من نصف قرن مضت. وللعلم فإن جزيرة جابوكا Jabuka Island أدرجت كـنصب تذكاري جيولوجي منذ عام 1958. لمن يحب المغامرة ويعشق هكذا أماكن له هذه الجزيرة المثيرة والغريبة مع صيد موفق.

 

النباتات والأسماك

ساحلها شديد الانحدار ويصعب الاقتراب منه، ولا يمكن الهبوط إلا عندما يكون الطقس صافيا. يوفر الجانب الجنوبي الغربي الوصول الأكثر ملاءمة. تعد سحلية الجدار الدلماسي والعديد من النباتات (Centaurea jabukensis و Centaurea crithmifolia، وكلاهما Asteraceae) من الأنواع المتوطنة المحمية في الجزيرة. تم تصنيف الجزيرة كأثر جيولوجي طبيعي في عام 1958. تمتلئ المياه المحيطة بالأسماك، وخاصة الدنيس. لطالما تجنب الصيادون بحار الجابوكة بسبب بعدها، وعدم وجود ملاذ آمن، وتيارات قوية، وتغيرات سريعة في الطقس.

شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على أسرارها
شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على أسرارها

الخصائص الجيولوجية

تتميز Jabuka بمنحدرات يصل ارتفاعها إلى 97 مترًا (318 قدمًا). لأن الشكل المغناطيسي للجزيرة يربك البوصلات، تتجنبها جميع القنوات البحرية. تتأثر جابوكا بانتظام بالبرق بسبب الجرانيت الغني بالحديد.

فوائد الأعمال الخيرية وتقديم المساعدات للمحتاجين
فوائد الأعمال الخيرية وتقديم المساعدات للمحتاجين  المؤسسات الخيرية يمكننا القول بأن المؤسسات الخيرية تساعد الإنسان للاستمرار على قيد الحياة ولكي
ما هو السبب الذي منع هذه المرأة الجميلة من الزواج؟!
ما هو السبب الذي منع هذه المرأة الجميلة من الزواج؟! قصة واقعية قصة معبرة عن معلمة مدرسة في سن الزواج

يجعل صدع Jabuka-Andrija المنطقة المحيطة بالجزيرة عرضة للزلازل. تعرضت الجزيرة لسلسلة من الزلازل في عام 2003، كان أعظمها Mw 5.5. حدث تسلسل آخر مع زلزال ML 5.2 في 2004-05. ومع ذلك، وبسبب المسافة من جابوكا، فإن هذه الزلازل محسوسة بشكل معتدل في البر الرئيسي لكرواتيا والجزر المأهولة بالسكان. ويكيبيديا

 

هل تبحث عن مغامرة؟

يمكن لأولئك الذين يتمتعون بروح المغامرة والرغبة في الاستكشاف الشروع في رحلة عبر “مثلث فيس البركاني” ، الذي يضم جزر سفيتاك وبروسنيك وجابوكا. هذه الرحلة الفريدة والمثيرة جذابة بشكل خاص خلال أشهر الصيف عندما يسمح الطقس الملائم والأعاصير المستمرة بزيارة هذا الملاذ الأسطوري الساحلي للجمال الطبيعي.

حقيقة مثيرة للاهتمام: نظرًا لأن الصخور البركانية السوداء بالجزيرة تحتوي على أكسيد الحديد الأسود، فبمجرد وصول السفينة إلى الجزيرة، تصبح الإبرة المغناطيسية للبوصلة تمامًا “جامحة” ، مما يجعل معدات الملاحة عديمة الفائدة. منذ العصور القديمة، كان البحارة على دراية بالخصائص الفريدة لهذا الموقع. أثناء الإبحار عبر الجزر البركانية جابوكا وبروسنيك، سوف تتجول إبرة البوصلة من الشمال بسبب المغنطية، مما يمثل انعدام الأمن والخطر المحتمل في البحر.

 

مواضيع ذات صلة

شاهد بالصور جزيرة جابوكا المغناطيسية وتعرف على أسرارها

downloadsoft

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 0 / 5. Vote count: 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية وصية إيمان ومثابرة رفقا، شخصية مثابرة وصامدة في الإيمان معروفة بإخلاصها الذي
علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو
علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو اكتشاف علماء الناسا الجديد على كوكب المريخ يمكن أن يغير كل

صلاة التبشير الملائكي تتلى صباحا وعند الظهر والغروب
صلاة التبشير الملائكي تتلى صباحا وعند الظهر والغروب يحتفل المؤمنون المسيحيون حول العالم بعيد البشارة في 25 مارس (آذار) من
صلاة إكرام لرئيس الملائكة ميخائيل – صلاة إلى الملاك الحارس
صلاة إكرام لرئيس الملائكة ميخائيل - صلاة إلى الملاك الحارس تساعية لرئيس الملائكة يا رئيس الملائكة ميخائيل، رئيس جند الله،

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock