صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

4.4
(26)

صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

وصية إيمان ومثابرة

رفقا، شخصية مثابرة وصامدة في الإيمان معروفة بإخلاصها الذي لا يتزعزع، وقصة حياتها الملهمة، وخبراتها المعجزية. رحلتها في الإيمان، التي تميزت بالمصاعب الهائلة والتنوير الروحي، كانت بمثابة إلهام لعدد لا يحصى من الأفراد حول العالم. في هذه السطور، سنتعمق في حياة القديسة رفقا الرائعة، ونستكشف سنواتها الأولى، ودعوتها الدينية، والإرث الدائم الذي تركته وراءها ونسعرض العديد من صورها النادرة.

ولدت رفقا في حملايا، قضاء المتن، في 29 حزيران 1832، عيد القديس بطرس والقديس بولس، الابن الوحيد لصابر مراد الريس ورفقا الجميل، وعمدت بطروسية (تُنطق بالعربية على أنها أنثوية الأم).

توفيت والدتها عندما كانت في السابعة من عمرها. في عام 1843 عانى والدها من صعوبات مالية وأرسلها للعمل كخادمة لمدة أربع سنوات في دمشق في منزل أسعد البدوي. عادت إلى المنزل في عام 1847 لتجد أن والدها قد تزوج مرة أخرى. 

صور حقيقية للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

الحياة المبكرة والطفولة

ولدت في 29 حزيران 1832 في قرية حملايا الصغيرة الواقعة شمال لبنان، عاشت رفقا بيترا شوبوق الريس نشأة متواضعة وسط عائلة مسيحية مارونية متدينة. نشأت في مجتمع ركز على الإيمان والصلاة ونكران الذات، وقد طورت علاقة روحية عميقة منذ صغرها. غرس والدا رفقا، صابر ورفقا، في نفوسها قيم المحبة والرحمة والإخلاص لله.

رفقا الراهبة اللبنانية المارونية 5
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

دعوة للحياة الدينية

عندما نضجت، شعرت رفقا بدعوة داخلية لتكريس حياتها لله من خلال حياتها الدينية. في عام 1852، دخلت في سن العشرين دير سيدة اللويزة الواقع في قضاء كسروان في لبنان. بالتزامها الصادق وعزمها الراسخ، احتضنت حياة راهبة مارونية صارمة.

رفقا الراهبة اللبنانية المارونية 8
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

الرحلة الروحية والتضحية

لم تكن رحلة القديسة رفقا سهلة. واجهت العديد من التحديات الجسدية والعاطفية طوال حياتها، التي تحملتها بنعمة عميقة وثبات. في عام 1860، خلال الحرب الأهلية في جبل لبنان، عانت رفقا من معاناة شديدة عندما أصابت قذيفة عينها اليمنى، مما تركها عمياء بشكل دائم. على الرغم من هذه النكسة، استمرت في خدمة مجتمعها بتفاني لا يتزعزع، وأداء واجباتها بتواضع وحب ملحوظين.

بعد سنوات، في عام 1885، واجهت رفقا معانات هائلة أخرى. أصيبت بورم مؤلم في صدرها، تم تشخيصه خطأ في البداية على أنه سرطان. تسبب الورم في آلام مبرحة، لكنها احتضنت معاناتها كوسيلة لتوحيد نفسها مع المسيح المصلوب. من خلال الصلاة الحارة والاستسلام الكامل لمشيئة الله، اختبرت بأعجوبة اختفاء الورم، ولم تترك سوى ندبة كتذكير مرئي بمحنتها.

صور حقيقية للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

المعجزات واللقاءات الإلهية

شهدت القديسة رفقا طوال حياتها العديد من المعجزات غير العادية واللقاءات الإلهية، الأمر الذي عزز سمعتها كإمرأة مقدسة ومباركة. طلب الكثير من الناس مشورتها وشفاعتها، مؤمنين بقدرتها على تحقيق الشفاء والعزاء.

حدثت إحدى الحوادث اللافتة للنظر عندما تم إحضار فتاة صغيرة اسمها ماري إلى رفقا للصلاة. كانت ماري غير قادرة على المشي بسبب تشوه في ساقيها. تأثرت رفقا بشدة بمحنة الفتاة، صليت بحماسة شديدة، متضرعةً إلى شفاعة مريم العذراء. بأعجوبة شُفيت ساقا ماري، واستطاعت المشي مجددًا، شهادة على إيمان القديسة رفقا وقوة الصلاة.

صور حقيقية للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية -2
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

الموت والتقديس

انتهت رحلة القديسة رفقا على الأرض في 23 آذار (مارس) 1914، حيث توفيت بسلام عن عمر يناهز 82 عامًا. حزن الكثيرون على وفاتها، لكن إرثها من الإيمان الراسخ والتفاني غير الأناني لا يزال يلهم الأجيال.

في عام 2001، اعترف البابا يوحنا بولس الثاني بقداسة القديسة رفقا الاستثنائية وأعلن عنها قديسة الكنيسة الكاثوليكية. جلب تقديسها فرحًا وفخرًا عظيماً للطائفة المارونية، ليس فقط في لبنان ولكن أيضًا للموارنة في جميع أنحاء العالم، حيث احتفلوا بالاعتراف الرسمي لأحدهم كقدّيس.

جسر البوابة الذهبية (Golden Gate Bridge) قصة وعبرة
جسر البوابة الذهبية (Golden Gate Bridge) قصة وعبرة جسر البوابة الذهبية (Golden Gate Bridge) كان بناء جسر الباب الذهبي عند
الكنز الذي لا يفنى ولا يعد ولا يحصى – قصة الملك والخادم
الكنز الذي لا يفنى ولا يعد ولا يحصى - قصة الملك والخادم قصة الملك والخادم في يوم من الأيام في
صور حقيقية للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية 3
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

الإرث الدائم

يمتد إرث القديسة رفقا إلى ما هو أبعد من تقديسها. لا تزال قصة حياتها والفضائل التي جسدتها تلقى صدى لدى الناس من جميع الخلفيات والأديان. إن إيمانها الراسخ في مواجهة الشدائد ونكران الذات وحبها العميق لـ لله بمثابة إلهام للأفراد الذين يسعون إلى الإرشاد والغذاء الروحي.

أصبح دير القديس يوسف في جربتا بلبنان، حيث أقامت القديسة رفقا لسنوات عديدة، مكانًا للحج لمن يطلب شفاعتها ويكرّم ذكراها. يجتمع الحجاج من جميع أنحاء العالم في هذا الموقع المقدس، باحثين عن العزاء والشفاء والتجديد الروحي.

علاوة على ذلك، تستمر تعاليم القديسة رفقا ومثالها في التأثير على المجتمعات الدينية وتوجيهها، لا سيما الراهبات المارونيات اللائي يسيرن على خطى حياتها هي شهادة على قوة الإيمان والمثابرة والالتزام الراسخ بمشيئة الله.

صور حقيقية للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية 4
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

مصدر إلهام للجميع

إن روحانية القديسة رفقا العميقة والتزامها الراسخ بدعوتها الدينية يجعلان منها شخصية ملهمة للناس من جميع مناحي الحياة. تعلمنا قصتها دروسًا قيمة حول قوة الإيمان، وقوة الروح البشرية، والطبيعة التحويلية للمعاناة.

في عالم غالبًا ما يتسم بعدم اليقين، يعمل إيمان القديسة رفقا الراسخ وثقتها بالله كمنارة رجاء. تذكرنا حياتها أنه حتى في مواجهة التحديات والصعوبات العميقة، يمكننا أن نجد العزاء والقوة في علاقتنا مع الله.

رفقا الراهبة اللبنانية المارونية 6
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية
صور حقيقية للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية 7
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية
راهبة لبنانية مارونية - 9
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية
الراهبة اللبنانية المارونية - 10
صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

صلاة القديسة رفقا

نسألك يا رفقا أن تنشري الفرح الحقيقي في عالمنا المتألم. لتهدئة الحزانى وتجعليهم سعداء ومهتمين ؛ لتعلمينا أن نصلي بإيمان بيسوع المسيح وأن نعيش حياتنا بسلام.

لا يمكن للطب أن يعالجك، لذلك أنت تعالجي المرضى من خلال دعم الألم والمشاركة مع يسوع المسيح في سر الفداء.

نسألك أن تمسحي الدموع. عالجي المرضى املئي قلوب الناس بالفرح والمحبة؛ اجعلينا نتبع خطواتك وفضائلك لنمجد معك مريم العذراء والآب والابن والروح القدس إلى الأبد. آمين.

أيّتها القدّيسة رفقا، يا من سرت على أرضنا، بين سندياناتنا وصخورنا: يا من تهاديت بين حنايا ديرك وأخواتك الراهبات: يا أختنا، يا بنت أرضنا وأرزنا، كوني لنا منارة، وقدوةً في تحمّل الآلام بحب وفرح. يا شفيعتنا رفقا، أحليّ في وطننا السّلام، قدّسي أديارنا وكنائسنا.

امنحي زوارك وطالبي شفاعتك النّعم التي يحتاجونها. اشفي مرضانا من ترابات أرضك المقدّسة. عزّي المحزونين بيننا. باركي أطفالنا وشبيبتنا. ربّي أيتامنا. أفيضي في حقولنا الغلاّت، وفي بيوتنا البركات. ازرعي الربيع في مواسم حياتنا. باركي عمّالنا. أشبعي الجائعين. رافقي المسافرين وأعيدي المغتربين. اشفعي بموتانا.

تعالي يا أختنا، وعلّمينا أن نصّلي على مثالك، للمسيح الفادي الذي أشركك في آلامه، وطبع في جسدك جراحه، وزادك جرحاً سادساً. وجعلك رسولة الإيمان والفرح والمحبّة. فنشكر معك البتول أمّ الله، ونمجّد الآب والابن والرّوح القدس، إلى الأبد. آمين.

 

معجزة عيد الميلاد، الأم تريسي وطفلها عادوا للحياة بعد الموت
معجزة عيد الميلاد، الأم تريسي وطفلها عادوا للحياة بعد الموت كم كانت صدمة الأب مايك كبيرة في ليلة عيد الميلاد
علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو
علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو اكتشاف علماء الناسا الجديد على كوكب المريخ يمكن أن يغير كل

يا يسوع ســاعدني

دعني آتي إليـك بكل ثقة متواضعه في كل حاجاتي قائلا:
يا يسوع ساعدني في كل شكوكي. في ارتباكاتي في إغراءات حياتي.
يـا يسـوع سـاعدني في ضجري في تجاربي، في وحدة ساعاتي.
يا يسوع ساعدني في فشل خططي وأمالي. في مشاكلي وحزني. في خيباتي.
يـا يسـوع سـاعدني عندما يخذلني الآخرون. عندما تكون نعمتك وحدها لنجاتي.
يا يسوع ساعدني عندما ارمي نفسي في حبك العطوف كأب ومخلص لذاتي.
يـا يسـوع سـاعدني عندما يتحطم قلبي بالفشل. عندما لا أزي نفعا من محاولاتي.
يا يسوع ساـعدني عندما اشعر بنفاذ صبري. عندما يرهقني صليبي وجراحاتي.
يـا يسـوع ساعدني دائما بالرغم من عيبي وضعفي وكل سقطاتي لا تتركني أبدا.
يا يسوع ساعدني آمين.

 

خاتمة

تواصل القديسة رفقا لمس قلوب وأرواح عدد لا يحصى من الأفراد حول العالم. إيمانها الذي لا يتزعزع، وخبراتها المعجزة، وإرثها الدائم يجعلها شخصية للإلهام والتفاني. من خلال قصة حياتها، يتم تذكيرنا بقوة الإيمان وأهمية نكران الذات والطبيعة التحويلية للمعاناة.

عندما نفكر في الرحلة الرائعة، دعونا نستمد القوة من مثالها ونسعى جاهدين لعيش حياة مليئة بالرحمة والحب والتفاني الذي لا يتزعزع لمعتقداتنا. عسى أن تجلب شفاعتها الشفاء والتعزية والإرشاد الروحي لكل من يطلب مساعدتها. يا قديسة رفقا صلي لأجلنا.

 

مصادر الصلوات: عن كتاب الجرح السادس للقديسة رفقا. 
مصادر الصور: ويكيبيديا – موقع سانت رفقا – اليتليا – فيسبوك

صور حقيقية ونادرة للقديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية

 

 المزيد من المواضيع

lightbook.org

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 4.4 / 5. Vote count: 26

No votes so far! Be the first to rate this post.

صلاة يومية وضعتها الكنيسة وهي بمثابة الغذاء الروحي للمؤمن
صلاة يومية وضعتها الكنيسة وهي بمثابة الغذاء الروحي للمؤمن على المسيحي المؤمن الحقيقي القيام بهذه الواجبات كل يوم، فهي الغذاء
مراحل درب الصليب تتلى في زمن الصوم المقدس
مراحل درب الصليب تتلى في زمن الصوم المقدس بسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين صوم مبارك للجميع وأرجوا

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock