علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو

4.4
(30)

علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو

اكتشاف علماء الناسا الجديد على كوكب المريخ يمكن أن يغير كل شيء بعلم الفضاء الخارجي ونظرة البشرية للمستقبل… تابع الخير بالفيديو ضمن الموضوع. منذ أول صعود مركبة فضائية إلى القمر واختراق الإنسان هذا الفضاء الواسع ما زال يكتشف أمور عجيبة ومذهلة في أسرار وخبايا هذا الكون الواسع. فالكثير من العلماء والباحثين وضعوا نظريات كثيرة عن وجود حياة خارج كوكبنا.

كتب الكثير من العلماء الكتب حول هذه التكهنات. فكان كوكب المريخ من حيث الأقرب للأرض ولسبب وقوعه في المجموعة الشمسية كان الأول في البحوث والدراسات التي أجريت عن هذه الحياة الخارجية وهل هي موجودة فعلًا! وضعت الكثير من الدراسات والخطط للانتقال إلى التطبيق الفعلي إن كانت هذه النظريات صحيحة أم لا.

علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو
علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو

هل وجود المياه على سطح المريخ حقيقة

وبعد أكثر من نصف قرن لاختراق الإنسان الغلاف الجوي للأرض وإبحاره في الفضاء الخارجي، أعلنت الناسا على الملأ في موقعها الرسمي وصرحت بها الصحف العالمية أنها تمتلك أدلة قاطعة لوجود المياه على سطح المريخ وهذا ما وضع الكثير والكثير من التساؤلات والاحتمالات لدى الإنسان بنسبة أكبر عن احتمال وجود الحياة خارج كوكب الأرض.

أجرت ناسا الكثير من الرحلات للفضاء الخارجي منها كانت ناجحة وأعطت نتائج إيجابية ومنها لم تصل لهدفها وأغلب الرحلات السابقة كانت مبنية على هواجس وشكوك ارتكزت على نظريات وافتراضات عند الباحثين وهذه الشكوك كانت تركز بالخصوص على وجود تجمعات جليدية.

ومن خلال الكثير من الصور التي التقتها المركبات أعطت الأمل الكبير بوجود المياه على كوكب المريخ، وبعد طول انتظار والكثير من الصور والأبحاث، ظهر أخيراً للعلماء ما كان متوقعاً، فقد وجدوا أثر للمياه المشبعة بعناصر الأملاح وهذا دليل قوي على احتمال وجود الحياة في هذا الكوكب.

 

▶ احتمال وجود الحياة على المريخ (فيديو)

بالتأكيد بسبب طبيعة كوكب المريخ القاسية والغير مستقرة سيكون من الصعب أن تجد المياه بشكلها الطبيعي كما نراها في كوكبنا في ظل هكذا مناخ قاس وغير طبيعي إما أن تكون متبخرة من كثرة الحر أو نجدها متجمدة.

لكن الذي أفرح العلماء ظهور الأملاح في المياه بكمية كبيرة ومستقرة هذا دليل يساعد من احتمالية وجود حياة تكون شبه طبيعية على هذا الكوكب الأحمر. وهذا ما ساعد علماء ناسا كثيراً لتعزيز نظريتهم باحتمال وجود الحياة على المريخ. وضمن رحلاتهم العديدة استطاعت المركبات التي أرسلتها الناسا من أخذ الكثير من الصور وكانت موضع شك لدى العلماء بظهور العديد من البقع السوداء التي استحال عليهم فك لغزها وما يمكن أن تكون.

علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو
علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو

التكتلات السوداء على سطح المريخ

منهم من تكهن أنها قد تكون تجمعات من المياه المالحة، بالتأكيد وضع العلماء هذه النظريات والتوقعات لتكون الأمل لتحقيق النتائج لأنه لم يكن بيدهم أدلة قاطعة على تركيبة هذه البقع. بالتأكيد فقد وضعوا نصب أعينهم الأمل بأن تكون مياه لسبب تكلفة الرحلات الباهظة إلى الفضاء الخارجي وبالتحديد إلى الكوكب الأحمر. ولكن ما قد أعلنته ناسا أخيراً قد أثبت بالدليل القاطع أن هذه التكتلات السوداء الكبيرة كانت عبارة عن مياه سائلة وهذا ما قد يغير الكثير من جوانب عديدة فيما يتعلق بعلم الفضاء.

جاء هذا الإعلان من ناسا على أساس دليل يعتمد على التحليل الطيفي لهذه الصور التي التقطتها المركبات ومن خلال امتدادات مختلفة وأطوال عديدة بحيث قام علماء ناسا بتطوير العديد من الأجهزة القادرة على تحليل وإخراج المركبات الكيميائية الطيفية من الصور الذات جودة عالية جداً وليس الصور العادية المنخفضة الجودة.

تم اكتشاف مجرى موسمي للمياه المالحة على جبل مارتيان أحد الجبال المشهورة التي نعرفها على الكوكب الأحمر هذا ما أكده علماء ناسا، ولكن ليس من المعروف مصدر المياه بشكل مؤكد وقد أعلن فريق العمل الكثير من اكتشافاتهم من الصور الطيفية التي تؤكد وجود المياه المالحة على الجبل وهذا يعزز أكثر احتمالية وجود الحياة على هذا الكوكب.

تحميل UR Browser أسرع متصفح على الإطلاق يحمي الخصوصية مجانا
تحميل UR Browser أسرع متصفح على الإطلاق يحمي الخصوصية مجانا متصفح UR Browser يتيح لك تخصيص المتصفح وتصفح الويب بأمان
Free RAR Extract Frog برنامج لفك وضغط الملفات مجانا
Free RAR Extract Frog برنامج لفك وضغط الملفات مجانا Free RAR Extract Frog هو برنامج برمجي مناسب، مصمم للتعامل مع
علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو
علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو

اكتشاف الحياة على كوكب المريخ

لكن هل الإنسان قادر على هذه الخطوة؟ هل البشر أنفسهم مستعدين لهذه الخطوة الكبيرة نحو عالم آخر! هناك عوامل كثيرة سوف تقف حاجز أمامهم، منها السياسية المادية، الفكرية، الصحية، البيئية والكثير مما قد يخطر على بالك من الهواجس والمخاوف فلا تقدر أن تتخيل ما قدر تكون هذه الحياة الغير مرئية بالعين المجردة وما قد تكتشفه من أسرار على هذا الجبل.

وما مدى تأثيره على البشرية إيجاباً أم سلباً، وكيف ستتعامل البشرية مع هذا الاكتشاف لو هو حقيقة وبالفعل تبين للعلماء أنه يوجد حياة على المريخ. أسئلة كثيرة تراود العلماء إن فعلاً اثبتوا اكتشاف الحياة على كوكب المريخ فهل نحن كبشر على استعداد للتعامل مع هذه الحياة وكيف سنتعامل معها! وما هي السبل والأفكار التي سنتعامل بها وعلى أساسها!

الكثير من الناس ولا سيما المهتمين بعلم الفضاء وضعوا نصب أعينهم هذه الأسئلة الكبيرة بعد تأكيد الناسا على وجود مياه مالحة على سطح المريخ مع العلم أن ناسا تخطط لإرسال البشر إلى هذا الكوكب عام 2030 وهذا ما تكلموا عنه في عدة تصريحات لهم. من هنا يجب أن تكثف الرحلات والأبحاث الفضائية فيجب وضع صورة كاملة لكل ما يمكن أن يحدث في المستقبل القريب بواسطة هذه الاكتشافات التي تحققت مما ساعدت الإنسان بأن يخطو خطوات كبيرة نحو التفكير للانتقال والعيش خارج كوكب الأرض.

 

المزيد من المواضيع

علماء NASA يؤكدون وجود المياه على سطح المريخ بالفيديو

lightbook.org

المصدر

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 4.4 / 5. Vote count: 30

No votes so far! Be the first to rate this post.

تويتر Twitter تطبيق مجاني 2024 للكمبيوتر وأجهزة الموبايل
تويتر Twitter تطبيق مجاني 2024 للكمبيوتر وأجهزة الموبايل يعتبر تويتر أحد منصات التواصل الاجتماعي الأولى على شبكة الأنترنت وكانت انطلاقته
سومو SUMo برنامج لكشف وتحديث تعريفات الكمبيوتر مجانا
سومو SUMo برنامج لكشف وتحديث تعريفات الكمبيوتر مجانا يحافظ SUMo (مراقب تحديث البرامج) على تحديث الكمبيوتر الخاص بك باستخدام أحدث

PrivaZer برنامج لتنظيف ومسح الملفات المؤقتة لجهازك مجانا
PrivaZer برنامج لتنظيف ومسح الملفات المؤقتة لجهازك مجانا PrivaZer هو برنامج منظف مجاني للكمبيوتر الشخصي يساعدك على إتقان أمانك وحريتك
VidKeeper برنامج تنزيل الفيديو للكمبيوتر تحميل مجاني
VidKeeper برنامج تنزيل الفيديو للكمبيوتر تحميل مجاني يقوم VidKeeper بمهمة تنزيل أي مقطع فيديو من أشهر مواقع الويب وتحويله إلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock