شاهد بالفيديو أكبر بركان في العالم نيراجونجو Inside Nyiragongoتحية طيبة لكم! سنتكلم في هذه المقالة عن الخوارق الطبيعية وبالتحديد حول بركان نيراجونجو . شاهد بالفيديو أكبر بركان في العالم وأختبر عن قرب قوة هذا البركان وما سببه من كوارث وخراب في تاريخه…

أكبر بركان في العالم نيراجونجو Inside Nyiragongo

نيراجونجو هذا البركان حسب دراسات علماء رصد البراكين والزلازل يعتبر أكبر بركان على مر التاريخ.
يقع هذا البركان على الجبل الذي سمي على إسمه نيراجونجو داخل المنتزه الوطني في مدينة فيرونغا الواقعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية. على ما يقارب 19 كيلو متراً من شمال مدينة غوما التي يتواجد فيها بحيرة كيفو المعروفة.

نيراجونجو من أقوى وأنشط البراكين المتواجدة في القارة الإفريقية. مما شكل بحيرة من الحمم البركانية المشتعلة بعمق 600 متراً تقريباً، أما عن أقصى إرتفاع وجد من حمم هذا البركان فقد سجله التاريخ في حوالي 3250 متر في سنة 1977 من شهر يناير.
وحسب قول الخبراء والتقارير التي تحدثت عنه فقد بدأت تلك البحيرة في هذا النشاط البركاني منذ مطلع سنة 1882وحسب تقارير الخبراء فقد أطلقت حممها وثارت عما لا يقل عن 34 مرة، ولا يزال إلى اليوم نشطاً لكن خف قليلاً عن ثوراته الماضية، فقد يقتصر حالياً على فوهة البركان وهي ما تشكل تلك البحيرة الكبيرة من الحمم البركانية. آخر ثوراته كانت في سنة 2002 من شهر يناير.

شاهد بالفيديو أكبر بركان في العالم نيراجونجو Inside Nyiragongo1

شاهد بالفيديو أكبر بركان في العالم نيراجونجو Inside Nyiragongo

علماء يستكشفون البحيرة البركانية

نظراً لأهمية هذا البركان والدراسات والأبحاث التي أجريت حوله ومدى خطورته وما خلفه فقد قام فريق من العلماء من مختلف الدول مؤخراً في وضع دراسة تفصيلية حول البحيرة البركانية لنيراجونجو لكي يحددوا ما هي هذه الحمم ومما تتكون، فإن الحمم المنبعثة جراء البركان تندفع بشكل سائل ناري مشتعل على نحو غير عادي ويحدث ذلك وسط صخور nephelinite milliliter وهذه الصخور البركانية الغنية بالقلوية تركيبتها الكيميائية تختلف عن غيرها نظراً لسرعة السيولة الغير طبيعية التي في بعد الحالات وصلت إلى حوالي 110كلم/ ساعة لكن الجيد أن أغلبها وقع في مناطق أمنة بعيدة عن البشر.

شاهد بالفيديو أكبر بركان في العالم نيراجونجو Inside Nyiragongo2

شاهد بالفيديو أكبر بركان في العالم نيراجونجو Inside Nyiragongo

ضحايا ثوران الحمم البركانية:

هذه البحيرة البركانية قد تشكلت من الحمم السائلة من البركان بين عامي 1894 و 1977.
وفي شهر يناير من سنة 1977 تفجر البركان من جديد لكن هذه المرة بقوة هائلة فقد تطايرت الصخور البركانية وتدفقت الحمم السائلة لتغمر كامل المنطقة المحيطة من البركان مما أدى إلى وقوع الاف الوفيات من الأشخاص حسب تقارير تحدثت عن هذه الحادثة.
سأترككم مع هذا التقرير للمصور Carsten Peter حول أكبر وأضخم بركان في العالم تابعوا التقرير في الفيديو التالي الذي أخبر فيه السيد كارستين كيف تحدى كل جنون الطبيعة ونزل الى عمق بحيرة البركان وصورها من الداخل.

تابع الفيديو

المصدر:
1

شاهد بالفيديو أكبر بركان في العالم  نيراجونجو  Inside Nyiragongo 

www.LightBook.org ]

التعليق (1)

  • شاهد بالفيديو أكبر بركان في العالم  نيراجونجو  Inside Nyiragongo نيراجونجو هذا البركان حسب دراسات علماء رصد البراكين والزلازل يعتبر أكبر بركان على مر التاريخ