الرجل والمرأة

كيف تبعد عائلتك عن الخلافات والمشاكل

كيف تبعد عائلتك عن الخلافات والمشاكل ؟ إليك بعض الأفكار وبالتأكيد هذا يشمل الزوج والزوجة معاً.

الكثير من العائلات ما تعاني من الخلافات والانقسامات لأسباب متعددة وكثيرة. اليوم سوف نعرض عدة أفكار تساعدك كي تبعد الخلافات عن أفراد عائلتك والحصول على جو عائلي مريح، سعيد ومتناغم.

 

نصائح تساعد في حل المشاكل العائلية

1. التحدث إلى الشخص عندما يكون أو تكون في هدوء وتركيز. لا تتحدث إليه أبداً عندما يكون بحالة ذهنية مشوشة وغير ضابط لحواسه وانفعالاته.

2. عندما يكون هناك شجار وتقاتل عائلي حاول بكل الطرق أن تفصلهم وتهدئ الوضع، لا تكون أبداً طرف وتأخذ فريق ضد الآخر.

3. أظهر لهم عن مدى محبتك وبأن قتالهم ومشاكلهم كثيراً ما تجرحك، تزعجك وتحزنك، تكلم إليهم بكل هدوء بكلام معبّر قوي وحكيم. لا تتكلم أبداً بلغة الصراخ والشتائم لأنها سوف تزيد من الوضع سوء.

4. من المهم دائماً الجلوس مع العائلة والتحدث لترتيب كل أمورهم ومشاكلهم.

كيف تبعد عائلتك عن الخلافات والمشاكل

كيف تبعد عائلتك عن الخلافات والمشاكل

عليك بالتحدث مع عائلتك حول مدى الحب والعاطفة القوية التي تشعر بها نحوهم جميعاً بدون تمييز وتظهر لهم هذه العاطفة والمحبة بالقول والفعل. هذا كثيراً ما يساعد في الترابط والوحدة أكثر وإبعاد الخلافات والمشاكل بعيداً. حاول أن تشرح لهم بالكلام الحكيم العقلاني ألا يتكرر هذا الخلاف فيما بينهم وأن يكونوا متحابين.
اظهر لهم أنهم جميعاً سوف يغادرون هذه الحياة بعد العمر الطويل، وكيف يجب أن نعيشها ونقضيها بتوافق، سلام وحب. ساعدهم لكي يجدوا الهدف والمعنى الأسمى في هذه الحياة.

كيف تبعد عائلتك عن الخلافات والمشاكل

كيف تبعد عائلتك عن الخلافات والمشاكل

كلمهم عن أهمية هذا الرابط العائلي وكيف عليهم أن يتركوا الأثر الرائع والجميل في قلوب كل من هم في حياتهم، ليطلعوا ذكريات جميلة، أقوال مفيدة وأفعال جيدة وبناءة، لتكون سبب في دعم ومساعدة الآخرين، وليس العكس. هذا هو الكنز الحقيقي الذي يكنزه الإنسان بعد رحليه من هذا العالم وانتقاله إلى الأمجاد السماوية ليكون ما قد جمعه في حياته على الأرض. بالعطاء، الخير، الفرح والأعمال الحسنة الارث الحقيقي له الذي بدوم للأبد.

 

لهذا المطلوب منك أن تحثهم دائماً للإبتعاد عن حياة الصخب المشاكل، الهم، الغم الإكتئاب، الصراعات والحروب الذي نراه ونسمعه بين الأزواج والعائلات كل يوم. كي اكون حياتهم مثمرة، ناجحة وسليمة. أهم شيء في الحياة الأسرية أن تكون متماسكة، لا تخرج مشاكلها وأسرارها خارج أبواب المنزل مهما كانت الأسباب.
كي تحافظ على ترابط ووحدة عائلتك أبقي كل مشاكلك داخل جدران بيتك!

 

5. التركيز على أهم نقطة، لا تدع مسافة الخلاف تكبر وتزيد عن الحد بين أفراد أسرتك.

  • امض بعد الوقت بإنفراد مع كل شخص من أفراد عائلتك كلما سنحت لك الفرصة.
  • لكي تكون قريب منه أكثر وعلى صلة وتواصل بكل ما يشعر ويحس تبادل معه الحديث حول كل نواحي حياته، وما يشعر ويحس به وإن كان عنده بعد المسائل للنقاش، حاوره كأخ وصديق وليس فقط كأب أو أم، كسّر هذه الحواجز بينك وبينه وتكلم معه بشفافية وإنفتاح. على سبيل المثال، عندما تكون زوجتك في المطبخ تحضر الطعام، يمكنك أن تشاركها بمحادثة حول الطعام وتسألها بعد الأسئلة عن الأمور التي تتعلق بالطبخ وإن كانت تريد المساعدة. ولكن بادر بهذا عندما تكون بمزاج جيد وليست بحالة الغضب أو التعب.
  • قليل من العناق وقبلة حميمة يساعد أكثر في بناء العلاقة ويعطي الراحة والفرح في القلب ويساعد على بناء هذه العلاقة الجيدة السليمة بين أفراد أسرتك.
happy-family

كيف تبعد عائلتك عن الخلافات والمشاكل

6. افرز كل المشاكل على حدة وضع خطة واضحة لخلق جو من الهدوء والتناغم العائلي، ضع خريطة لبرنامج يوافق الجميع، وتكون بهذا قد ساهمت كثيراً بإرساء روح التعاون والوحدة للتوصل إلى الحلول المرجوة لهذه المشاكل.

 

نعيش الحياة مرة واحدة، عيشها بالحب، الفرح والحكمة، ولتكن حياتك هدف لإسعاد الآخرين وليس العكس.

عزيزي، عزيزتي! كم رائع أن نقدّر قيمة هذه الحياة ونتعلم أن نعيشها بحب وسلام. ونتعمق أكثر وأكثر في إكتشاف أسرارها والتطلع إلى النواحي الإيجابية منها.
أخيراً، أتمنى لكم أيام حلوة، حياة سعيدة وتوافق تام ودائم مع أسرتكم وكل أفراد عائلتكم لكي تكونوا متحدين متماسكين يجمعكم الحب والإحترام.

نلتقي معكم بمقالات أخرى حول التنمية البشرية والعلاقات الإجتماعية.

دمتم سالمين

:: كيف تبعد عائلتك عن الخلافات والمشاكل

[ LightBook.org ]