تكنولوجيا

لعبة مخصصة للهواتف الذكية تساعد على التوقف عن التدخين

لعبة مخصصة للهواتف الذكية تساعد على التوقف عن التدخين

لعبة مخصصة للهواتف الذكية تساعد على التوقف عن التدخين

قامت مجموعة من طلاب الطب في جامعة امبيريال كوليج في لندن،بتطوير تطبيق لعبة مخصصة للهواتف الذكية تساعد على التوقف عن التدخين تحمل اسم (توقف عن التدخين) ويمكن تحمليها على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ومهمتها علاج المدمنين على التدخين من خلال عناصر من علاج معرفي سلوكي. ويعد هذا التطبيق الأول الذي يقدم مساعدات سلوكية للذين قرروا التوقف عن إدمان التدخين.

 

يرتكز التطبيق في طريقة العلاج المعرفي السلوكي CBT وهي طريقة معالجة بالحوار والتحفيز، وهذا ما يساعد المدمن على تغيير طريقته في التفكير ويعدل من سلوكياته نحو العديد من الأفكار والتصرفات.
يستخدم التطبيق طرق مختلفة لتحفيز المستخدمين له اللعب في لعبة محددة ل بلوغ الهدف وتسجيل التقدم نحو تحقيق المهمة بمساعدة لقطات من الفيديو المتخصصة في هذا المجال معدة من قبل أطباء. صرح أحد طلاب الطب في جامعة امبيريال كوليج في لندن وقد أشرف على تطوير التطبيق، قال: “نحن كطلاب طب نرى يومياً مرضى يعانون من نتائج التدخين وأغلبهم يسعون إلى التوقف عن هذه الآفة لكنهم لا يجدون الوسيلة الفعالة.

 

أكمل بقوله: نأمل في أن يسهم هذا التطبيق في مساعدة هؤلاء ونعتقد أنه قادر على تغيير مسار حياة أشخاص كثيرين. وقد تم عرض تفاصيل المشروع في اجتماع طبي في لندن عقدته الجمعية البريطانية لأمراض الصدر، وقال الدكتور سانجاي أغراوال المختص بأمراض الرئة ورئيس المجموعة الاستشارية الخاصة بالتبغ في الجمعية: “هذا النموذج يعتبر أداة فعالة وجيدة لمشروع محاكاة سلوك فردي للمدمنين على التدخين، ونأمل أن يتطور بشكل فعال وأكبر في المستقبل للعمل عليه والإستفادة القصوى من خدماته لكي يتم البحث في مدى فعاليته والعمل على تحديثه نحو الأفضل.

 

وأضاف الدكتور سانجاي “تعجبني فكرة الجمع بين النظرية المعرفية السلوكية ومتعة اللعب للتوصل إلى النتيجة الإيجابية تدريجياً للوصول إلى الإقلاع الكلي عن التدخين. وتعد هذه الخدمة جيدة ومن فوائدها أنها رخيصة الثمن، ويمكن إستخدامها في الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. ونحن في إنتظار النتائج ونأمل أن تكون مفيدة وإيجابية”. هذا حسب صحيفة  الديلي ميل.

وكالات

لعبة مخصصة للهواتف الذكية تساعد على التوقف عن التدخين

مواضيع قد تهمك:

[ www.LightBook.org ]