الأدوات المساعدة

Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين ويندوز، ماك ولينكس مجانا

Rate this post
Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين ويندوز، ماك ولينكس مجانا

Thonny هو Python IDE (بيئة تطوير متكاملة) صديق للمبتدئين يسمح للمستخدمين ذوي الخبرات البسيطة بالبرمجة لبدء خطوتهم الأولى على طريق إتقان البرمجة. برنامج مجاني بنسبة 100٪ ويمكن تثبيته بسهولة بمساعدة مُثبِّت آلي على Windows 7 و 8.1 و 10. بالإضافة إلى ماك ولينكس. سيحتاج المستخدمون الذين يستخدمون نظام التشغيل Vista أو XP إلى اتباع إجراء تثبيت مختلف، حيث يجب تثبيت Thonny و Python بشكل منفصل.

تم إنشاء هذه الأداة التعليمية من الألف إلى الياء من قبل المطور Aivar Annamaa، وتعتبر واحدة من أفضل الأدوات للمعلمين لتزويد طلابهم ببيئة برمجة مبسطة ومرتبة لتعلم أساسيات البرمجة، وتوسيع قدراتهم في الترميز وحل المشكلات ببطء، وتجهيزهم للتعامل مع مهام البرمجة الأكثر تعقيدًا.

حجر الزاوية في بيئة البرمجة هذه هو محرر Thonny الذي يتميز بواجهة مستخدم بسيطة تعزز الحد الأدنى من الأدوات، ومجموعة متنوعة من خدمات الخلفية التي يمكن أن تمكن المبتدئين من تسريع تعلمهم وتحسين سير العمل قبل الانتقال إلى IDE آخر. منصة تلبي احتياجات المتحمسين والمهنيين. 

يتم توزيع Thonny عبر الإنترنت كمثبت آلي مستقل ينشر على جهاز الكمبيوتر كلّما هو مطلوب لتعلم أساسيات برمجة Python. حتى برنامج التثبيت الآلي تم تبسيطه للتخلص من فرصة إرباك المبتدئين خلال الإجراء القصير الخاص بتجهيز التطبيق للاستخدام لأول مرة. بمجرد دخول التطبيق، سيتعين على الطلاب التعود على واجهة مستخدم بسيطة للغاية تعزز التعلم السريع والسهل.

Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين ويندوز، ماك ولينكس مجانا
Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين ويندوز، ماك ولينكس مجانا

الميزات والنفاط البارزة

من السهل البدء

يأتي Thonny مزودًا ببايثون 3.7 مدمج، لذا لا يلزم سوى مُثبِّت واحد بسيط وستكون جاهزًا لتعلم البرمجة. (يمكنك أيضًا استخدام تثبيت Python منفصل، إذا لزم الأمر.) يتم تجريد واجهة المستخدم الأولية من جميع الميزات التي قد تشتت انتباه المبتدئين.

 

التخطيط الأولي

متغيرات خالية من المتاعب. بمجرد الانتهاء من hello-worlds ، حدد View → Variables وشاهد كيف تؤثر برامجك وأوامر shell على متغيرات Python.  

 

جدول المتغيرات

مصحح أخطاء بسيط. فقط اضغط على Ctrl + F5 بدلاً من F5 ويمكنك تشغيل برامجك خطوة بخطوة، دون الحاجة إلى نقاط توقف. اضغط F6 لخطوة كبيرة و F7 لخطوة صغيرة. تتبع الخطوات هيكل البرنامج، وليس فقط خطوط الكود.

 

يخطو من خلال البيانات

خطوة بواسطة تقييم التعبير. إذا كنت تستخدم خطوات صغيرة، فيمكنك أن ترى كيف تقيّم بايثون تعبيراتك. يمكنك التفكير في هذا المربع الأزرق الفاتح كقطعة من الورق حيث تستبدل بايثون التعبيرات الفرعية بقيمها، قطعة بقطعة.

 

تصور تقييم التعبير

التمثيل الصادق للمكالمات الوظيفية. يؤدي الدخول إلى استدعاء دالة إلى فتح نافذة جديدة بها جدول متغيرات محلية منفصلة ومؤشر رمز. الفهم الجيد لكيفية عمل استدعاءات الوظائف مهم بشكل خاص لفهم العودية. Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين 

 

تصور إطارات الاتصال

يبرز أخطاء بناء الجملة. علامات الاقتباس والأقواس غير المغلقة هي الأخطاء النحوية الأكثر شيوعًا للمبتدئين. محرر Thonny يجعل من السهل تحديد هذه الأشياء.

 

تصور الأخطاء النحوية

يشرح النطاقات. يذكرك إبراز التكرارات المتغيرة بأن نفس الاسم لا يعني دائمًا نفس المتغير ويساعد في اكتشاف الأخطاء المطبعية. يتم تمييز المتغيرات المحلية بصريًا عن المتغيرات الكروية.

 

يتم تمييز الأسماء المحلية والعالمية بصريًا

وضع لشرح المراجع. يتم تقديم المتغيرات مبدئيًا وفقًا للنموذج المبسط (الاسم ← القيمة) ولكن يمكنك التبديل إلى نموذج أكثر واقعية (الاسم ← العنوان / المعرف ← القيمة). Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين

 

جدول المتغيرات مقابل جدول القيم

إكمال الكود. يمكن للطلاب استكشاف واجهات برمجة التطبيقات بمساعدة إكمال التعليمات البرمجية.

 

إكمال الكود

غلاف نظام صديق للمبتدئين. حدد Tools → Open system shell لتثبيت حزم إضافية أو تعلم كيفية التعامل مع Python في سطر الأوامر. يعتني Thonny بـ PATH والتعارضات مع مترجمي Python الآخرين.

 

واجهة رسومية

واجهة مستخدم رسومية بسيطة ونظيفة. حدد أدوات → إدارة الحزم لتثبيت أسهل لحزم الطرف الثالث.

يشجع تطبيق Thonny على استخدام المتغيرات الخالية من المتاعب، وهو مصحح أخطاء متقدم يمكنه إجراء تصحيح الأخطاء خطوة بخطوة حيث يمكن للطلاب تعلم اتباع بنية البرنامج بشكل أفضل، وكيفية التنقل عبر تقييم التعبير، وكيفية التعامل مع استدعاءات الوظائف، والمزيد. تم تبسيط الترميز بواسطة التمييز التلقائي لخطأ بناء الجملة وإكمال الكود وإبراز الاختلافات بين المتغيرات العالمية والمحلية. 

يتم تضمين أيضًا دعم هيكل النظام الصديق للمبتدئين لتثبيت حزم إضافية، وتوافق المكونات الإضافية لتحميل التعليمات البرمجية إلى العديد من الوجهات عبر الإنترنت، حتى تعديل سمة واجهة المستخدم الرسومية الداكنة.

تحقق من تعليمات التثبيت على موقع Thonny الرسمي. قد يتلقى مستخدمو Windows 8 و 10 أيضًا مطالبة SmartScreen ‘غير آمنة’ من Windows Defender. هذه مشكلة معروفة، ويحتاج المستخدمون ببساطة إلى النقر فوق ‘مزيد من المعلومات’ و ‘تشغيل على أي حال’.

Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين ويندوز، ماك ولينكس مجانا
Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين ويندوز، ماك ولينكس مجانا
Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين ويندوز، ماك ولينكس مجانا

تفاصيل تقنية

  • اسم البرنامَج: Thonny
  • التصنيف: برامج الأدوات المساعدة
  • الترخيص: مفتوح المصدر
  • الإصدار: الأحدث
  • حجم الملف: 57.5 MB
  • النواة: 32, 64 بت
  • أنظمة التشغيل: جميع أنظمة ويندوز، ماك، لينكس وغيرها
  • اللغات: متعدد اللغات
  • المطور: Aivar Annamaa
  • الموقع الرسمي: thonny.org

Thonny Python IDE برنامج للمبتدئين مجانا

برامج ذات صلة

lightbook.org

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock