من هو القديس فالنتين St. Valentine وما هي حقيقة عيد الحب؟

4.4
(25)

من هو القديس فالنتين St. Valentine وما هي حقيقة عيد الحب؟

ما هي حقيقة عيد الحب؟

يحتفل بعيد الفالنتين أو عيد الحب Valentine’s Day كما يسميه البعض وآخرون يسمونه عيد العشاق… الجميع يهرع لشراء الورود والهدايا ليعبر عن حبه لشريك حياته الحالي أو المستقبلي أو لمن يتمنى أن يكون شريكاً لحياته. لكن من هو القديس فالنتين وما هي حقيقة عيد الحب؟

كغيره من الأعياد أخذ هذا اليوم طابعاً استهلاكياً فالجميع يبيع والجميع يشتري وبأبهظ الأثمان وكأن المشاعر لا ترى إلا بالبعد المادي. ويتحوَل هذا اليوم إلى “طعة وقايمة” أو “هيصة” كما يقول البعض. ولكن ما قصة هذا العيد وما هو وراء هذه” الهيصة” الاستهلاكية التي تستهلك الجيوب والقلوب معا؛ هل حقا الرابع عشر من شهر شباط هو عيد الحب Valentine’s Day أو عيد العشاق، ومن هو هذا الفالنتاين!؟

من هو القديس فالنتين St. Valentine وما هي حقيقة عيد الحب؟
من هو القديس فالنتين St. Valentine وما هي حقيقة عيد الحب؟

نبذة عن سيرة حياة القديس فالنتين St. Valentine الذي يحتفل بعيده في الرابع عشر من شهر شباط

 

من هو القديس فالنتين؟

كان فالنتاين أو فلنتينوس كاهناً في روما عاش في القرن الثالث للميلاد في عهد الإمبراطور كلاوديوس الوثني الذي يضطهد المسيحيين لأنهم لا يعبدون أوثان روما في عهده. وحدث إن بدأت الاضطرابات في عهد هذا الإمبراطور في الإمبراطورية الرومانية فما كان منه إلا أن قرر تجيّش جيش عظيم يرسله للأماكن المضطربة.

وهكذا أعلن كلاوديوس حالة الاستنفار وبدأ بجمع الشباب الأقوياء لينضموا إلى جيشه محاولاً أن يحفزهم بالمال. ولكن لم تلقى دعوته إقبالاً لأن الشباب الروماني المتزوج لم يرغب في ترك عائلته والذهاب إلى الحرب وكذلك الشباب الأعزب رفض أن يترك أحبائه ومن سيكون شريك حياته في المستقبل لأنه علم أن الحرب ستطول وقد لا يعود.

من هو القديس فالنتين St. Valentine وما هي حقيقة عيد الحب؟
من هو القديس فالنتين St. Valentine وما هي حقيقة عيد الحب؟

استشهاد القديس فالنتين St. Valentine

لهذا أصدر هذا الإمبراطور أمراً يمنع الزواج في الإمبراطورية وآمر بأن تفسخ جميع الخطوبات القائمة. وهكذا بدأ الشبان يذهبون إلى الحرب وهم حزانى لأنهم علموا أنهم قد لا يعودون إلى ديارهم وأحبائهم ثانية وهنا علم هذا الكاهن فالنتين بقرار الإمبراطور فأخذ يدعو الجميع سرا إلى كنيسته ويزوجهم وثنين ومسيحيين.

فما كان من الإمبراطور إلا أن سجن هذا الكاهن إلا أن فالنتين Valentine لم يتوقف عن نشر الإيمان بالله الواحد حتى في السجن فما كان من الإمبراطور إلا أن أصدر أمراً بإعدامه وهكذا قطع رأس فالنتين Valentine حسب التقليد في الرابع من شهر شباط وفي عام 476 ميلادي أعلنته الكنيسة قديسا.

لهذا اللون الأحمر في عيد القديس فالنتين St. Valentine يرمز إلى الشهادة وليس إلى الحب. الكنيسة تشير إلى شهدائها باللون الأحمر. تحتفل الكنيسة الشرقية بعيد القديس فالنتينوس St. Valentine في السادس من شهر تموز.

لا يرتبط القديس فالنتينوس بالحب والمحبين فقط بقدر ما يرتبط بمرض الصرع الذي كان يعتبر في تلك الأيام وحتى زمن قصير جنوناً أو مس شيطاني. فهو شفيع المصابين بالصرع وخاصة الأطفال منهم لهذا نراه في الفن الكنسي مصوراً إلى جانب المرضى الذين يعانون من هذا المرض.

بقلم القس حنا منصور (زينيت)

حكم مسيحية من أقوال القديسين تحمل معاني كبيرة
حكم مسيحية من أقوال القديسين تحمل معاني كبيرة من له يسوع، فله الحياة. الله لا يحبنا لأننا ذا قيمة، بل
سيرة القديس الشهيد مار جرجس – قصة حياته وعذاباته
سيرة القديس الشهيد مار جرجس - قصة حياته وعذاباته معنى الاسم... وألقابه مار جرجس تعبير سرياني معناه القديس جرجس وهذا

 

مواضيع ذات صلة

من هو القديس فالنتين St. Valentine وما هي حقيقة عيد الحب؟

lightbook.org

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 4.4 / 5. Vote count: 25

No votes so far! Be the first to rate this post.

إنني أختار المسيح الذي يقدس حياتي
إنني أختار المسيح الذي يقدس حياتي من تختار الأول في حياتك!؟ إنني أختار أن أتنفس نَفَسَ        
صلوات لنيل النعم الإلهية والاستمداد مواهب الروح القدس
صلوات لنيل النعم الإلهية و لاستمداد مواهب الروح القدس صلوات إكراما للروح القدس يـا روح الله القدوس، يا من جعلتني

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock